bitcoinoff

10 اشياء تجعلك تفضل استعمال البيتكوين

من طرف ilyesboom@gmail.com  |  نشر في :   3/05/2015 09:29:00 م



البيتكوين عملة رقمية جديدة وعدد الاشخاص الذين يتعرفون على هذه العملة يتزايد بوتيرة سريعة كل يوم، لكن السؤال الذي يتبادر الى اذهانهم مالدافع الذي يجعلني استعمل هذه العملة الجديدة؟ وماذا ساستفيد؟.
لماذا يجب ان استعمل بيتكوين؟ هذه 10 اسباب تجعل اي شخص يفكر جديا في التعامل بالبيتكوين او على الاقل تجريبه.


1* السرعة 

 عندما تستقبل مبلغ شيك من بنك اخر الى حسابك البنكي، فان البنك على الاغلب سيقوم بتعليق هذه الاموال لعدة ايام لكي يتأكدوا من ان الاموال متاحة، وفي مايخص التحويلات الدولية فانها تأخد وقت اطول. والبيتكوين بصفة عامة اسرع بكثير من هذا.تحويلات البيتكوين يمكن ان تكون لحظية عندما يختار التاجر ان يتحمل المخاطر باستقبال البيتكوين قبل ان يتم تاكيدها من طرف blockchain او يمكن تأخد العملية حوالي 10 دقائق اذا كان التاجر يستوجب التأكيد قبل عملية التحويل، مايعني ان عملية معالجة تحويلات البيتكويت لاتتجاوز 10 دقائق على الاكثر.

2* غير مكلف

عندما نتحدث عن التحويلات البنكية او عند استعمال البطاقات الائتمانية البنكية فالرسوم والتكاليف تكون مرتفعة وفي بعض الاحيان غير معقولة، في حين ان استعمالك للبيتكوين لن يكلفك اي شيء تقريبا سوى رسوم قليلة يتم دفعها للمعدنين وفي بعض الحالات تتم معالجة التحويل مجانا عندما يختار التاجر دفع الرسوم نيابة عنك.

3* بعيد عن سيطرة البنوك المركزية

اذا رجعنا الى سنة 2013 وبالضبط في الازمة المالية في قبرص حيث قام البنك المركزي باستعادة جميع الودائع التي تفوق مائة الف دولار للمساعدة في اعادة الرسملة، الشيء الذي تسبب في اضطرابات محلية خصوصا بعد ان حاول البنك الحصول على نسبة من الودائع التي تقل عن الرقم السالف الذكر وبعبارة صريحة البنك كان يريد افتراس مدخرات العائلات. وهذا لايمكن ان يحدث مع البيتكوين لانها عملة غير مركزية وانت من يملكها ويتحكم بها، ولايوجد بنك مركزي يتحكم بها لذلك فلا يوجد اي بنك يستطيع السيطرة على اموالك.

4* لايوجد الغاء للعملية

فور ان يتم ارسال البيتكوين، فان الشخص الذي قام بارساله لايستطيع استرجاعه الا في حالة توافق مع المستقبل، عكس البطاقات الائتمانية التي يستغل بعض الاشخاص خاصية Chargeback ويقومون بعملية شراء ومن ثم يتصلون بالشركة البنكية لاستعادة المال حتى لو استفاد من الخدمة التي قام بشرائهاا مسبقا.

5* لايمكن لاي شخص ان يسرق منك بياناتك من على المواقع او المتاجر

وهذه اهم خاصية في البيتكوين. اغلب عمليات الشراء عبر الانترنت تتم بالبطاقات البنكية حيث يقوم المستخدم بادخال بياناته على المواقع مثل رقم البطاقة وتاريخ الانتهاء ورقم CSV. لهذا مازالت عمليات سرقة البيانات مازالت مستمرة.
بالنسبة لتحويلات البيتكوين فالعملية لاتتطلب منك اعطاء اي بيانات سوى مفتاحين احدهما عمومي والذي هو عنوان بيتكوين الذي تستقبل عليه الاموال، والمفتاح الاخر خاص الذي يساعدك في ارسال البيتكوين، اجهزة المعدنين المرتبط بسلسلة الكتل blockchain تعمل على تأمين العملية الشيء الذي يجعل من الصعوبة ان يتم سرقة مفتاحك الخاص من على الموقع الذي قمت بالشراء منه لكن هذا لا يعني انه انك محمي مائة بالمائة لكن بالمقارنة مع عمليات البطاقة البنكية فانت محمي بشكل كبير جدا.

6* البيتكوين مقاوم للتضخم

مشكلة العملات التقليدية هو ان الحكومة يمكن ان تطبع الكثير من الاوراق النقدية كلما ارادت ذلك وهم يفعلون ذلك بشكل مستمر، امريكا مثلا اذا لم تكن هنالك دولارات كافية لتغطية ديونها فانها تطلبه من البنك الفيدرالي وبكل بساطة يقومون بطباعة المزيد الشيء الذي يسبب في هبوط قيمة العملة بشكل مستمر.
مثلا لو تم مضاعفة عدد الدولارات الموجودة في السوق هذا يعني ان هنالك تاجر سيقوم بمضاعفة سعر منتوجاته لكي تبقى مربحة بالنسبة له كما في السابق والخاسر الاكبر هو الموضف والعامل البسيط الذي لم يتغير اجره وبذلك يجد صعوبة في ان يلبي احتياجات اسرته بنفس اجرته السابقة وهنا اما عليه ان ينهج سياسة تقشف مع اسرته ام يطالب بمضاعفة اجرته وهذا المطلب غالبا مايواجه بالرفض.
البيتكوين بعيد كل البعد عن هذه المشاكل لانه يوجد عدد محدد مسبقا من البيتكوين الذي سيتم تعدينه حيث تم تصميمه على ان لا يتجاوز سقف 21 مليون بيتكوين مايعني ان لايوجد مشكل تضخم وفي الحقيقة سعر بيتكوين سيرتفع وعند الاعتراف به رسميا سيتطلب ان تكون القيمة السوقية للبيتكوين توازي القيمة السوقية للدولار وهنا نتحدث عن تريليونات الدولارات.

7 * الخصوصية

في بعض الاحيان لانرغب في ان يعرف ماقمنا بشراءه. والبيتكوين متميز في هذا المجال حيث يمكنك الشراء بكل امان وفي نفس الوقت يتميز بالشفافية لان كل عنوان يظهر جميع العمليات التي تمت عن طريقه بدون اظهار اي بيانات شخصية وهذه الشفافية تساعدك عندما تقوم بالدفع لاحد الاشخاص ويقول لك انه لم يتوصل بالمبلغ في هذهالحالة كل ماعليك فعله هو ان تنسخ عنوان محفظته التي ارسلت اليه البيتكوين وتقوم بوضعها في موقع blockchain وسيقوم باظهار جميع العمليات من والى… يعني لايمكن لاي شخص ان ينكر انه توصل بالبيتكوين.

8* لم تعد مضطرا لان تضع ثقتك في اي احد

مع البيتكوين لست مضطرا لان تبحث عن احد البنوك التي تتميز برسوم منخفظة وفي نفس الوقت ثقة عالية لانهم عاملين لايتوفران في نفس الوقت، بالنسبة للبيتكوين فان كل العمليات مراقية ومحمية من طرف الاجهزة التي لاتخدم مصالحها الخاصة بل تعمل فقط بحسابات رياضية معقدة من اجل مصلحة مجتمع بيتكوين يعني كل ماعليك هو ثقتك في مائات الالف من الاجهزة المرتبطة ببعضها.

9* انت من يملكه

لايوجد اي نظام مالي او طرف ثالت ممكن ان يقفل حسابك او يجمده مثل ماتفعله البنوك وشركات الدفع مثل الباي بال حيث لديها الصلاحية لاغلاق حسابك بدون اخبارك. عكس البيتكوين فانت من يملك مفاتيحك الخاصة لمحفظتك وليس هنالك اي طرف ثالث ممكن ان يقفل حسابك او يسحب منك اموالك بدون موافقتك الشخصية.

10* يمكنك صناعة مالك الخاص

بعد ان ظهرت عملة بيتكوين ظهرت معها العديد من العملات البديلة المعتمدة على المصدر المفتوح للبيتكوين مايعني ان اي فرد او مجموعة افراد انشاء عملة خاصة بهم او حتى يمكن لاحد المدن او الدول انشاء عملة رقمية خاصة كما فعلت ايسلاندا لكن الشيء الذي يجعل لهاته العملات قيمة فعلية هي مدى تداولاها وشعبيتها وهذا يعتمد على السياسة التسويقية للعملة الجديدة وكيف تقوم باقناع الناس بتداولها وهو الشيء الذي سيرفع من قيمتها.

التسميات:

الكاتب : إلـيـاس

باحث ومطور جزائري مختص في كل ما يتعلق بعملة البيتكوين ...

يمكنك متابعتي على : فيس بوك | جوجل بلس | يوتيوب | الموقع.

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

اشترك معنا في

تابعنا على فيسبوك

قيمة البيتكوين الان

BTC-E bitcoin price chart

تبرع للموقع

bitcoinoff جميع الحقوق محفوظة © 2013-2014
back to top